إجراءات البحث في قواعد البيانات العالمية للبراءات والحالة التقنية السابقة ورشة عمل في جامعة الشام الخاصة

إجراءات البحث في قواعد البيانات العالمية للبراءات والحالة التقنية السابقة ورشة عمل في جامعة الشام الخاصة

أقامت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتعاون مع جامعة الشام الخاصة صباح اليوم ورشة عمل بعنوان (إجراءات البحث في قواعد البيانات العالمية للبراءات والحالة التقنية السابقة) وذلك في مقر الجامعة بالبرامكة.

الورشة التي حضرها الأستاذ الدكتور ياسر حورية رئيس جامعة الشام الخاصة وكل من السادة: رفعت سليمان معاون وزير التجارة الداخلية، و شفيق موفق العزب مدير حماية الملكية بالوزارة، وياسر سعدة  رئيس  دائرة المعاهدات الدولية، والمهندس عباس الخطيب معاون مدير حماية الملكية، وعمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية، تضمنت مجموعة من الجلسات العملية والمحاضرات حول براءات الاختراع والملكية الفكرية وقواعد البيانات.

وافتتح الأستاذ الدكتور ياسر حورية فعاليات الورشة بكلمة أكد فيها على غنى سورية بالموارد البشرية أصحاب الأفكار الإبداعية، شارحاً كيفية التسجيل والتقديم على براءات الاختراع وطرق حماية الملكية الفكرية داخل وخارج سورية.

بدوره قدم معاون مدير حماية الملكية شرحاً موسعاً حول الاختراع والمخترع وشروط منح براءة الاختراع والأسباب التي تؤدي إلى عدم منحه، مشيرا ً إلى طرق التسجيل على البراءة والأوراق المطلوبة والمدة الزمنية اللازمة للحصول على براءة الاختراع.

وتضمنت فعاليات الورشة مجموعة من المحاضرات النظرية والعملية حول كيفية تقديم طلب براءة اختراع ولمحة عن قواعد البيانات العالمية وبرنامج نشر ثقافة الملكية الفكرية ومراجع عن الحالة التقنية السابقة – الترجمة الآلية إلى اللغة العربية.

وختمت الورشة بتدريب عملي على استخدام قواعد البيانات Espacenet - Patentscope- Uspto – Google Patent .

 

مشاركة: