فعالية اليوم العالمي للقلب

برعاية وزارة التعليم العالي أقامت جامعة الشام الخاصة بالتعاون مع جامعة دمشق  صباح اليوم فعالية علمية لحملة سلامة قلبك الخاصة باليوم العالمي للقلب وذلك في مقر الجامعة بالبرامكة.

وقدم الدكتور حسام الدين الشبلي عميد كلية الطب البشري بجامعة الشام الخاصة محاضرة عن التدابير والإجراءات اللازمة لحماية القلب والوقاية من الخطورة القلبية الوعائية.

وتحدث الشبلي عن الطرق الأكثر شيوعا ًلحماية القلب والتي تتمثل بالحفاظ على النظام الغذائي الصحي وتناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والخضروات والأسماك غير المملحة والتقليل من الإجهاد وتدبيره بالموسيقا الهادئة والتأمل.

فيما خصص الدكتور احمد رشيد السعدي محاضرته عن ارتفاع الضغط الشرياني وعلاقته بأمراض القلب  لافتاً  إلى ضرورة الانتظام في قياس الضغط واستخدام العلاجات الطبيعية والأدوية الخافضة للضغط باستمرار وتجنب زيادة الوزن  للحفاظ على صحة القلب.

وتطرق الدكتور بركات شاهين في محاضرته لعلاقة داء السكري بأمراض القلب معتبراً ان المرضين هما وجهان لعملة واحدة شارحاً التدابير التي يجب أن يتبعها مرضى السكري لتجنب مضاعفات المرض على القلب والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

وعن مضادات الأكسدة وعلاقتها بمرض القلب تحدث الدكتور طلال محلا لافتاً الى ضرورة حماية الجسم بتناول مضادات الاكسدة بانتظام لتجنب امراض القلب.

الآليات  العلاجية الحديثة لعلاج قصور القلب هي الجزء الذي اختار الدكتور أحمد العابد الحديث عنه مشيراً إلى دور هذه الادوية في خفض نسبة الوفيات والتي يعد من أهمها العلاج الهرموني لقصور القلب.

وقدمت شركة آسيا للصناعات الدوائية الراعية لليوم العلمي دروعاً تكريمية إلى السادة ممثلي وزارة التعليم العالي وجامعة الشام الخاصة والاتحاد الوطني لطلبة سورية في الجامعة والأساتذة المحاضرين الذين أغنوا اليوم العلمي بمحاضراتهم.

 

مشاركة: